16 سبتمبر، 2021
أين شعاراتك ولافتاتك يا حراك!

أين شعاراتك ولافتاتك يا حراك!

شهدت مدينة خراطة المعروفة باسم قبلة الثوار والحرية يوم 16 فيفري 2021مسيرات احتجاجية ضخمة اعتبرت شرارة أولى لاستئناف الحراك الشعبي المعلق منذ شهر مارس الفارط بسبب جائحة الكورونا، وأيضاً إحياءً لذكرى مسيرة خراطة 2019.

حيث عرفت توافداً للمناضلين من مختلف ولايات الوطن في جوٍ من التلاحم والوحدة الذي يعكس درجة الوعي السياسي والنضالي الذي وصل إليه الشعب الجزائري بعد مرور سنتين من انطلاق ثورته السلمية.

ورغم الصور الحضارية المُدهشة التي رسمها المتظاهرون بمدينة خراطة إلا أنه قد غاب أهم عنصر في أية تظاهرة احتجاجية وهي اللافتات والشعارات التي تعتبر عنواناً وانعكاساً لمطالب الشعب وهتافاته ويرجع هذا حسب المراقبين إلى النقص في التنظيم والتنسيق بين الحراكيين.

كان غياب اللافتات سمة بارزة في الأسابيع الأولى للحراك الشعبي وحتى حراك الطلبة في أولى خرجاته الذي خَلَى أيضا من هذه الخاصيَّة الأساسية، إلاَّ أنه سرعان ما تدارك الحراكيون بوعيهم وتطور خبرتهم هذا الغياب للاّفتات وقطعوا أشواطا طويلة في فن الاحتجاج المتحضر، بإغراق الشوارع بلوحات فنية ولافتات معبرة عن مطالبهم وتنديداتهم ولعل أبرزها كانت لافتة “دولة مدنية ليست عسكرية” ناهيك عن حمل صور الشهداء والمجاهدين والمعتقلين السياسيين وهذا ما يجب على المتظاهرين تداركه وتطويره بالميدان من جديد.

إن أكبر الحركات الاحتجاجية بالعالم مهما كان عدد المشاركين فيها إلا أنها تتميز بوضوح الفكرة وقوة إيصال الرسالة عبر لافتات ضخمة وشعارات بارزة وملونة بألوان تجلب الانتباه وأحسن مثال على ذلك ما نراه هذه الأيام من قوة الاحتجاجات على الإنقلاب في بورما، وموجو الاحتجاجات بلاك لايف ماترز BLM ضد العنصرية، وما يحدث في عدد من العواصم الغربية من احتجاجات مجموعة حماية المناخ متمرّدي الإنقراض extinction rebellion والحملة في لندن من أجل الإفراج عن الصحفي والناشط ومؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج وتوقيف ترحيله إلى الولايات المتحدة… احتجاجات ميّزتها صور ولافتات موحدة ومنوعة وكتابات عملاقة تندد باعتقاله وانتهاك حرية الصحافة والتعبير.

بقي أمام الحراك الجزائري تحدٍ من أجل أن يطور أساليبه ووسائلة الاحتجاجية لترقى إلى مستويات أعلى في القدرة على إيصال الرسالة ووضوح الشعارات والمطالب.

مليكة قايد

#يتنحاو_ڤاع

#دولة_مدنية_ماشي_عسكرية

#لا_للبوليس_السياسي

#خراطة

#الحرية_للمعتقلين

#خارجين_و_نخرجوكم

شارك في النقاش

تابعنا